ابرز أنواع المكملات الغذائية وطريقة تناولها

ابرز أنواع المكملات الغذائية وطريقة تناولها من قسم الاسعافات الاولية احد اقسام مركزي للنصائح و المعلومات الطبية

يتزايد تناول المكمّلات الغذائية من قبل الأفراد بصورة عامة والرياضيين بصورة خاصة بهدف رفع مستوى أدائهم « سيدتي » اطّلعت من استشاري التغذية العلاجية ونائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية الدكتور خالد علي المدني عن أنواع المكمّلات الغذائية وطريقة تناولها وما لها وما عليها.
 
يعرّف « المكمّل الغذائي » بأنه منتج يؤخذ عن طريق الفم بهدف استكمال الغذاء وليس كبديل عنه وتشمل المكمّلات الغذائية نطاقاً واسعاً من المنتجات على غرار الفيتامينات والمعادن والأعشاب والمنتجات النباتية والأحماض الأمينية فضلاً عن مواد « الأنزيمات » والهورمونات والمركّزات والخلاصات ونواتج التمثيل الغذائي.
 
ولكن يجب توخّي الحذر عند تناول المكمّل الغذائي إذ يجب أن يتمّ الأمر تحت إشراف طبّي مع الحرص على قراءة المعلومات الغذائية الموضّحة على العبوة علماً أن العناصر الغذائية التي تحتويها المكمّلات وفي حال تناولها الفرد بكميات مفرطة قد تحمل آثاراً جانبية كالإعياء والإسهال وتساقط الشعر وبعض المشكلات الصحية كحصيات الكلى أو تلف الكبد أو العصب وقد تؤدّي إلى الوفاة أحياناً.
 
بالمقابل يساهم استعمالها بمستويات متدنّية في التخفيف من مستوى « الكولسترول » الجيد أو تدمير المناعة أو انخفاض نسبة النحاس بالدم لذا ينصح الدكتور المدني بضرورة تناول الغذاء الطبيعي المتكامل الأكثر توازناً فهذا الأخير وإن ازدادت نسبة الفيتامينات والمعادن فيه لا تصل إلى درجة السمّية.
 
الفيتامينات والمعادن : يحتاج بعض متتبّعي الحميات الغذائية التي تقلّ عدد سعراتها عن 1200 سعره حرارية يومياً إلى تناول المكمّلات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن لتلبية احتياجات الجسم من العناصر الغذائية ومنها :
– مكمّل الحديد : يعمل على تحسين كفاءة الامتصاص ويعوّض انخفاض نسبة الحديد في الدم وينصح بتناوله مع الماء أو العصير على معدة خاوية.
– مكمّل الكالسيوم : يقي من هشاشة العظام خصوصاً لمن تجاوزوا سن الخمسين كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم وزيادة نسبة كثافة العظام بالجسم ولكن يمنع تناوله لمن يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية.
– مكمّل الكروم : يخفّض مستويات « الكولسترول » بالدم ويقلّل من شحوم الجسم ويشجّع على بناء العضلات والوقاية من هشاشة العظام.
– مكمّل حمض « البانتوثينيك » : فيتامين مضاد للتوتر ومفيد لـ « روماتيزم » المفاصل يعمل على تحسين الأداء الرياضي.
– فيتامين (د) : ضروري لصحة العظام لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم ويقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي.

معلومات عن ابرز أنواع المكملات الغذائية وطريقة تناولها

تم اضافة ابرز أنواع المكملات الغذائية وطريقة تناولها بتاريخ 8/7/2010 في تصنيف الاسعافات الاولية احد اقسام مركزي .
تنوية : النصائح الطبية في مركزي لا تغنيك عن استشارة الطبيب وهي للفائدة و الاطلاع فقط.

شارك بالتقييم ...

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (2 votes, average: 1.50 out of 5)
Loading...

نحن نحب المشاركة ... شارك انت ايضاً !


نصائح مركزي الطبية