صحة الطفل

ما هي العوامل التي تؤدي الى الاضطراب النفسي للاطفال

الاضطراب النفسي للاطفال

الاضطراب النفسي للاطفال

 

في حالات كثيرة نجد أن الاضطراب النفسي للاطفال منتشر في كثير من الأسر، حيث يشعر الطفل بالقلق والتوتر ويلازمانه لفترة طويلة، وتكون الحالة النفسية لدى الطفل مضطربة وغير مستقرة الى حد كبير مما يجعل يعاني في شتى نواحي حياته، وربما تؤثر على شخصيته واداءه مستقبلاً، ويرجع ذلك إلى العديد من الاسباب متأثرة بالبيئة المحيطة بالطفل داخل الاسرة وخارجها، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن هذه العوامل.

قد يهمك أيضاً: طرق قياس حرارة الطفل

 أهم العوامل المؤدية إلى الاضطراب  النفسي للاطفال :

– الاضطرابات النفسية في الوالدين خصوصاً الأم سواء كان مرضاً عقلياً أو نفسياً أو اضطراب في الشخصية.
– التطلعات والآمال الكبيرة في الطفل مما يجعل الأسرة في وضع متوتر فعندما يخفق الطفل يشعر الوالدين بالدونية والتوتر وقد يخضع الوالدين طفلهما إلى أساليب لا يتحملها.

– اتساع العائلة والتفاعل مع الأخوة فقد وجد أن وجود أربعة أطفال وأكثر في عائلة واحدة قد ينقص مستوى الذكاء قليلاً ويقلل مستوى الأداء في المدرسة وقد يؤدي إلى جنوح الأطفال بنسبة الضعف مقارنة بالأسرة الصغيرة كما وجد أن كثرة أفراد العائلة وقلة رعاية الوالدين وضيق المكان من العوامل المؤثرة سلبياً على صحة الطفل.

– العنف تجاه الأطفال وما يؤدي إليه من إصابات الرأس والمخ والتخلف العقلي واضطرابات العلاقة الرابطة والسلوك.
– حدة أحد الوالدين في مرحلة الطفولة سيما الأم قد يؤدي الى الاضطراب النفسي للاطفال .

– الطلاق بين الوالدين، يؤدي الى الاضطراب النفسي للاطفال ، حيث وجد أن نسبة 60 % من المطلقين في الولايات المتحدة لديهم أطفال تحت سن 5 سنوات يعانون من الاضطرابات النفسية.

اتركي تعليقك