صحة المرأة

خراج الثدي

خراج الثدي

 ماهو خراج الثدي؟

الخراج هو منطقة ملتهبة في نسيج الثدي ينشأ على أثر تسرب الجراثيم إليه فينتفخ الثدي ويحمر الجلد ويصبح لمس الثدي مؤلماً جداً ومن المحتمل أن ترتفع درجة حرارة الجسم إلى حدود الأربعين درجة.

 خراج الثدي

إن تشقق الحلمة وعدم مراعاة النظافة الذاتية خاصة خلال الرضاعة يسّهل دخول الجراثيم إلى نسيج الثدي فيحصل الالتهاب ويتكون الخراج , يتم العلاج بإعطاء المرأة كميات وافرة من المضادات الحيوية على شكل أقراص أو حقن في العضل كما توصف حبوب مسكنة للوجع ومخففة للحمّى مثل البندول والأسبرين في حالات معينة لا تؤمن الأدوية المضادة للجراثيم الشفاء التام مما يستدعي إحداث شق صغير فوق سطح الالتهاب بجوار حلمة الثدي ليسمح بخروج القيح والتخفيف من معاناة المرأة بالنسبة للإرضاع فيمكنك سيدتي الاستمرار في إرضاع طفلك من الثدي المصاب أو شفط الحليب بالشفاطة لتجنب المزيد من احتقان الثدي.

أسباب خراج الثدي

1- حدوث التهاب بالثدي بسبب انسداد القنوات اللبنية أو لحدوث عدوى جرثومية عن طريق الرضاعة ، وعلى الرغم أن سيدة واحدة من ضمن عشر سيدات مرضعات من الممكن أن تصاب بهذا الخراج إلا أن السيدات الغير مرضعات يمكنهم أن أن يكونوا خراج للثدي .
2- التدخين للسيدات بغض النظر عن الحمل أو الرضاعة فإن التدخين عامل قوي في حدوث خراج الثدي وتسمى هذه الحالة بإلتهاب الثدي حول القنيات .

أعراض خراج الثدي

1- حدوث حمى وارتفاع في درجة الحرارة .
2- حدوث احمرار للجلد فوق منطقة الخراج.
3- تورم الجلد وارتفاع درجة حرارته فوق منطقة الخراج .

تشخيص وعلاج خراج الثدي
بعد ثبوت التشخيص من الطبيب والتأكد من وجود خراج في الثدي عن طريق الموجات فوق الصوتية يتم وصف العلاج المناسب حيث يقوم الطبيب بإعطاء مضادات حيوية لإزالة هذا الخراج فإن لم يختفي بعد تناولها يقوم الطبيب بنزح الخراج وذلك بإستعمال إبرة إلى مكان الخراج عندما يكون صغير الحجم وتوضع السيدة تحت التخدير الموضعي حتى لا تشعر بأي ألم ، وفي حالة الخراج كبير الحجم يحقن الثدي بمخدر موضعي ويقوم الطبيب بعمل شق صغير فوق المنطقة المصابة ليقوم بنزح الخراج من خلالها .

اتركي تعليقك