الاسعافات الاولية

النزيف بأنواعه

النزيف بأنواعه

 أنواع النزيف

– النزيف الشرياني :

هو الدم الذي يخرج من الشرايين ويتميز بلونه الأحمر الفاتح لأنه مشبع بالأكسجين والنزيف لايتخثر فيه بسرعة ويكون تدفقه سريع جدا لهذا يكون النزيف الشرياني اخطر أنواع النزيف ويجب إيقافه بسرعة واخد التدابير الازمه لإيقافه.

– النزيف الوريدي :

هو الدم الذي يخرج من الوريد ويكون لونه احمر داكن لعدم وجود الأكسجين ويكون ثابت التدفق وعادة يسهل إيقافه أسرع من النزيف الشرياني ويجب أن ننوه أن النزيف من الاورده العميقة قد يكون غزيرا ويصعب إيقافه مثل : النزيف الشرياني لذا على أي حال يجب إيقاف النزيف الوريدي.

النزيف بأنواعه
– النزيف الشعيري :

هو الدم الخارج من الشعيرات الدموية وهو شبيه في لونه بالدم الوريدي وهذا النوع من النزيف لايشكل خطورة في الحال وغالبا مايتوقف لوحده لكن يجب إيقافه وتطهيره لعدم التهابه.

كيفية علاج النزيف بأنواعه

ماذا تفعل حيال ذلك :
– الضغط المباشر :

اضغط مباشرة على الجرح باستخدام ضماد أو شاش وإذا لم يتوقف النزيف استخدم ضغط إضافي بيدك مع مراعاة عدم التلوث بالدم لعدم نقل العدوى إذا لم يتوفر الشاش المعقم استخدم أي قطعة قماش أو فوطه نظيفة لاتزيل الضماد من مكانه إذا لم يتوقف النزيف بل استخدم ضماد آخر فوق الضماد المشبع بالدم وترك الاثنين في مكانهما.

– رفع العضو المصاب :

قد يساعد رفع العضو المصاب في إيقاف النزف إلا أن الضغط المباشر على النزيف مطلوب أيضا وإذا تم رفع العضو المصاب فان الجاذبية تساعد على تخفيض ضغط الدم وهذا من شأنه أن يبطئ النزيف.

النزيف بأنواعه

– استخدام نقاط الضغط :

إذا لم يتوقف النزيف يمكن استخدام نقاط الضغط وهي المستخدمة في إيقاف معظم حالات النزيف وأكثر نقطتين سهلتين يغلب استعمالهما هما النقطة العضدية في الدراع إذا كان النزيف في اليد والنقطة الفخديه في منطقة الشريان الفخذي إذا كان النزيف في القدم ويتم استخدام نقاط الضغط فقط في حالة فشل إيقاف النزيف بالضغط المباشر أو رفع العضو.

اتركي تعليقك