الاسعافات الاولية

قبلة الحياة

قبلة الحياة

قبلة الحياة

قد يتوقف تنفس الإنسان إذا غرق أو حاصره الدُخان أو غاب عن الوعي وقد تكون قبلة الحياة أو التنفس الصناعي هي المُنقذ الوحيد لإعادة التنفُس مرة أخرى وإلاّ سيموت المصاب إذا استمر توقف التنفس إلى أربع دقائق لذا يجب التصرف بسرعة فائقة في مثل هذه الحالة.

قبلة الحياة 
الخطوات :
– يوضع المصاب على ظهره مع ثنى الرأس إلى الوراء بحيث تتجه فتحتي الأنف إلى أعلى.
– ندفع الفك السفلى إلى أعلى بحيث تبرُز الذقن لأن هذا يمنع اللسان من إغلاق القسم الخلفي من الحلق.
– يتم تفريغ الفم من كل شيء فيه حتى الأسنان الصناعية.
– باليد اليسرى نضم فتحتي الأنف وجذب الرأس إلى الوراء وباليد اليمنى نبق الذقن متجهًا إلى أعلى.
– خذ نفسا عميقا وأطبق شفتيك بإحكام حول فم المصاب.
– أنفخ بلطف وثبات إلى داخل الفم والرئتين ثم أدر رأسك لاستنشاق هواء جديد والتحقق من أن صدر المصاب يرتفع ثم ينخفض مع خروج الهواء من رئتيه فإذا لم يكن كذلك فلنفحص مسالك الهواء مرة أخرى نستمر في النفخ 4 مرات حتى يتم تزويده بالأكسجين بأسرع ما يمكن.
– نتابع النفخ مرة كل 5 ثوان.
– حالما يستعيد المصاب تنفسه أقلب المصاب في اتجاهك لوضع المصاب في وضع الإفاقة ولا نتركه وحده بأي حال من الأحوال إذ قد يتوقف التنفس مرة أخرى.
– تأكد من إنه جارى استدعاء الطبيب أو سيارة الإسعاف.

قبلة الحياة
وضع الأفاقة :

– إذا كان المصاب مستلقيًا على ظهره نضع ذراعه القريب منك ملاصقة لجسمه أما الذراع الأخرى فيجب ثنيها فوق الصدر.
– أثن الساق البعيدة وأبعدها عن الجسم واجعلها تتصالب مع الساق الأخرى.
– أمسك بملابس المصاب عند الوسط إمساكًا قويًا ثم اجذب المصاب نحوك بحيث يصبح مضجعًا على جنبه وحاول أن تسند رأسه وأنت تدير جسمه.
– متى قلبت المصاب على وضع الإفاقة اسحب الذراع الذي تحته برفق حتى تصبح ممدودة بمحاذاة الظهر وتأكد من أن الرأس أدير إلى أحد الجانبين إلى الأعلى قليلاً.
– كل هذا بافتراض أن النبض مستمر وكالمعتاد ولكن التنفس فقط هو المتوقف أما إذا تبين أن النبض أيضًا غير محسوس فالأمر يتطلب التنفس الصناعي مع تدليك القلب في نفس الوقت بمعدل 15 مرة تدليك ثم تنفس للبالغ ومعدل 5 مرات تدليك مع تنفس للطفل.
– وتدليك القلب يتم بوضع اليد اليسرى إلى اليسار قليلاً من منتصف القفص الصدري ثم راحة اليد اليمنى على اليسرى وشد الذراعين ليصبحا متعامدين على صدر المريض والضغط بقوة على الصدر.
– أما في الأطفال فيكفى استخدام كف اليد فقط للضغط على الصدر.

اتركي تعليقك