الاسعافات الاولية

لدغ الحشرات

لدغ الحشرات

لدغ الحشرات

بعض الناس يصابون بحساسية حادة من لدغات الحشرات مما قد يشكل تهديدا لحياتهم ومن علامات الحساسية تورم و احمرار مكان اللدغة ظهور بثور و طفح جلدي يسبب حك شديد الشعور بالوهن و الضعف الغثيان و التقيؤ المصحوب بدوخة كما قد يحدث للمصاب صعوبة في التنفس.

لدغ الحشرات

الإسعافات الأولية للدغات الحشرات :

– غسل مكان اللدغة وتطهيره ويمكن استخدام كمادات باردة لتخفيف الألم.
– راقب المصاب بعناية و ساعده على الجلوس في أفضل وضع للتنفس.
– احصل على المساعدة الطبية بسرعة.

لدغ الحشرات

ما هي لسعة أو عضة الحشرة؟ وما هي أعراضها؟

اللسعة أو العضة عبارة عن حقن الحشرة لمادة سامة وهي تؤدي إلي رد فعل تحسسي لجسم المصاب ورد فعل الجسم يعتمد علي مدي حساسية الشخص للسم الذي تحقنه الحشرة باللسعة أو العضة وفي معظم الحالات يكون رد فعل معتدل تكون أعراضه عبارة عن ألم، إحمرار، تورم، حكة مكان اللسعة أو العضة التي غالبا ما تنتهي خلال يوم.

لدغ الحشرات

نسبة قليلة فقط من الناس يحدث عندهم ردود فعل خطيرة قد تصل لا قدر الله إلي الوفاة بسبب أن هذا الشخص يكون عنده حساسية للسم الذي يحقنه نوع معين من الحشرات باللسعة أو بالعضة مثل لسعة النحل أو بعض أنواع الدبابير أو بعض أنواع النمل وفي هذه الحالة تكون الأعراض ليست فقط موضعية ولكن أيضا يوجد ضيق في التنفس، ضيق أو ألم في الصدر، تورم في الشفتين أو في الحلق، ضعف عام، دوخة، سرعة في ضربات القلب، فقدان الوعي ويمكن أن يؤدي إلي الوفاة لا قدر الله في غضون نصف ساعة.

لدغ الحشرات

كيف تقي الأم طفلها من التعرض للسع أو عض بعض الحشرات؟

يقولون الوقاية خير من العلاج لذلك ننصح كل أم باستخدام بعض الناموسيات للوقاية من الحشرات.

لدغ الحشرات

من المعروف أن البعوض يزداد انتشاره في المساء لذلك ينبغي على كل أم حماية طفلها من الخروج الكثير في الليل أو على الأقل.
عند الخروج في الليل إلبسي طفلك ملابس ذات أكمام طويلة وبنطلون طويل لتقليل مساحة الجلد المعرضة للحشرات
استخدمي مواد مقاومة للحشرات ولكن لاحظي أن تستخدم هذه المواد في عدم وجود الطفل، واتركي المكان للتهوية وقتا مناسبا قبل أن تأتي بالطفل في ذلك المكان مرة أخرى.

لدغ الحشرات
يوجد بعض المواد المقاومة للحشرات التي يمكن أن ترش على الملابس من الخارج أو علي الجلد ولكن ننصح الأم ألا تستخدم هذه المواد مع الأطفال فقد سجلت حالات نادرة بعض المشاكل للأطفال.

اتركي تعليقك