تمارين اللياقة والرشاقة

حقائق ومسلمات للحصول على بطن املس

حقائق ومسلمات للحصول على بطن املس

حقائق ومسلمات للحصول على بطن املس

1- تجنب الأصناف الغنية بالسكر وأبرزها الحلويات ، الشوكولا وعصير الفاكهة ، إذ تؤدي إلى إفراز هرمون الأنسولين الذي يدفع الجسم إلى تخزين الدهون ، كما يمنع حرقها .
2- ابدأ نهارك برياضة تحث الدورة الدموية ، كالركض الخفيف لأربعين دقيقة ، وذلك قبل تناول وجبة الفطور الصباحية ، ما يعزز إذابة الدهون في أنحاء الجسم . وتفسير الحالة : ينخفض معدل السكر في الدم والغليكوجين داخل الكتلة العضلية ، إثر صوم الليل الطويل ، ما يعني أن بذل نشاط بدني حثيث « على الريق » يؤدي إلى إحراق الدهون فورا ، عوضا عن اللجوء أولا إلى الغليكوجين الهابط أساسا بسبب الصوم كما سبق .
3- اشرب الماء بكثرة ( 3 لترات للرجال ، و 2.200 ليتر للنساء في اليوم ) ، ما يتيح حسن استقلاب الدهون المتكدسّة ، وإذابتها وتصريفها بواسطة الكلى لتحقيق خسارة الوزن .
4- تذكر رياضة حمل الأوزان ( للسيدات أيضاً ) ، التي تتيح حرق الدهون لساعات طويلة بعكس نشاطات أخرى تحث الدورة الدموية .
5  تزودّ بالمكملات الغذائية والرياضية عند الضرورة لنتائج أفضل وأسرع ، بعد استشارة العيادة المختصة .

 حقائق ومسلمات للحصول على بطن املس

تمارين رياضية بسيطة:
لا تتعبي نفسك، وتمارسي تمارين رياضية بشكل مكثف وعنيف لتتخلصي سريعا من دهون البطن المزعجة، بالتأكيد الأمر يحتاج للمثابرة ولكن تمهلي على نفسك فتوجد أساسيات يجب أن تتعلميها أولا.
بلا شك لن تدخلي سباق الدراجات أو الماراثون لتحرقي دهون البطن، وأيضا لن تستطيعي عد 50 مرة من تمارين البطن دفعة واحدة، لمجرد أنك قررت أنك ترغبين في ذلك!
فحتى لا تحبطي سريعا، وتنفذي هذه الحركات الرياضية بشكل سليم، ابدئي بتمارين بسيطة ولكنها مفيدة وستدفعك تدريجيا لتكثيف التمرين، مثل تجريب وضعية بلانك لمدة 20 ثانية تقريبا في أول مرة، مع الزيادة في الوقت رويدا رويدا، اكتفي بعد 10 مرات لتمرين البطن كبداية جيدة.
حقائق ومسلمات للحصول على بطن املس
الإحماء:
كثير من الأشخاص يجهلون أهمية تمارين الإحماء، أو ربما يظنون أنها بلا قيمة قبل البدء في أداء أي تمرين رياضي، فهي إلى جانب أنها تهيئ عضلات الجسم لممارسة الرياضة، تحميك من الإصابة من شد عضلي وما إلى ذلك، فهي تحفز على ممارسة التمارين الرياضية لوقت أطول.
لذا عليك القيام ببعض تمارين الإحماء البسيطة مثل الجري الهادئ في المكان أو فرد الجزع ومحاولة لمس أطراف أقدامك بأصابعك، ومن ثم ابدئي في ممارسة تمارين البطن، فبشكل مؤكد ستلاحظين أنك أكثر نشاطا وقدرة على ممارسة التمارين بشكل متواصل.
التنفس:
إذا كنت ترغبين في أن تعمل عضلات جسمك بكامل كفاءتها أثناء ممارستك لتمارين البطن، عليك تنظيم حركة التنفس الخاصة بك وتعلمي متى تأخذين نفس “شهيق” وتطلقين “زفير”.
حقائق ومسلمات للحصول على بطن املس
على سبيل المثال، عندما تستلقين على الأرض متخذة وضعية تمرين البطن، عندما ترفعين نصفك العلوي ليكون زاوية قائمة خذي شهيقا، وعندما تعودين لوضعية البدء اخرجي زفيرا.
التركيز:
إذا كنت تظنين أن ممارسة التمارين الرياضية أمر جسدي أي يحتاج فقط لتحريك العضلات المختلفة في الجسم،فأنت مخطئة بالأمر أيضا يتطلب أن يلعب المخ فيه دورا مهما لتكون النتيجة فعالة.
ولذلك تجنبي مشاهدة التلفاز عند ممارسة التمارين الرياضية، أو الانشغال بأكثر من عمل في وقت التمارين الرياضية، وركزي فقط في أداء التدريبات واستشعري كل خطوة تتخذينها، فالنتيجة ستكون مختلفة بالفعل.

اتركي تعليقك