التداوي بالاعشاب الطبيه

القرفة وفوائدها الصحية

القرفة وفوائدها الصحية

القرفة هي شجرة دائمة الخضرة صغيرة الحجم وكثيرة الأغصان وأوراق القرفة المجففة مع اللحاء الداخلي المجفف تستخدم في جميع بلدان العالم كتوابل حيث لها مذاق حلو ورائحة عطرة لحاء شجرة القرفة سميك ولونه بني فاتح أو داكن ويتم الحصول على اللحاء الداخلي من الفروع الجديدة المختارة والتي تخضع للمعالجة والتجفيف وأثناء عملية التجفيف ينكمش اللحاء ويأخذ الشكل الأسطواني أو الملفوف وشجرة القرفة معروفة لدى الأطباء القدامى في عام 2700 قبل الميلاد وقد استخدم الصينيون لحاء شجرة القرفة كدواء وكذلك عرفها اليونانيون أيضاً وتنمو الشجرة في آسيا القارية وسيرلانكا ويتم زراعتها منذ القدم وقد وصلت مصر وأوربا في القرن الخامس قبل الميلاد كما تحتوى شجرة القرفة على قيم غذائية كثيرة من البروتينات والدهون والألياف والكربوهيدرات والكالسيوم والفسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والثيامين والريبوفلافين والنياسن وفيتامين (ج) وفيتامين (أ) كما يمكن استخلاص زيت عطري منها يعرف بزيت القرفة ويختلف الزيت المستخرج من الجذور عن الذي يستخرج من اللحاء والأوراق.

فوائد القرفة :

– تستخدم أوراق القرفة في شكل مجفف أو طبيعي بالغلي في الماء الساخن وتعتبر القرفة عشب محفز ومفيد في التخلص من الانتفاخ وفى زيادة إفراز البول.
– تمنع القرفة من الشد العصبي وتحسن أو تقوى من الذاكرة وبخلط القرفة مع العسل وأخذها يومياً مساءاً تعطى فائدة جمة للإنسان.
نزلات البرد : القرفة علاج فعال لنزلات البرد المعروفة بغليها في الماء مع إضافة الفلفل والعسل لها تساعد في علاج الأنفلونزا واحتقان الحلق والملاريا.
اضطرابات الهضم : تحفز القرفة على الهضم وتمنع الإصابة بالغثيان والقيء والإسهال وبإذابة ملعقة واحدة صغيرة من القرفة في ماء ساخن تؤخذ بعد نصف ساعة من تناول الوجبات تخفف من الانتفاخ وعسر الهضم.
– رائحة الفم الكريهة : تعتبر القرفة من وسائل إنعاش الفم الطبيعية وإكسابه الرائحة الجميلة.
– أمراض أخرى : تعتبر القرفة مفيدة في علاج العديد من الأمراض الأخرى بما فيها الربو و الشلل و اضطرابات الرحم و السيلان و زيادة كمية الدم في الدورة الشهرية .. وتُستخدم في بعض الأحيان كعامل مساعد في السيطرة على الحصبة الألمانية.

القرفة وفوائدها الصحية

استخدامات أخرى للقرفة :

– تنظيم النسل.
– تساعد القرفة بشكل غير مباشر في إفراز لبن الثدي وإطالة المدة التي يتغذى فيها الطفل على لبن الأم.
– أوراق القرفة المجففة ولحائها الداخلي تستخدم في إضافة المذاق الحلو للكيك والحلوى.
– تستخدم القرفة في الأغراض الدوائية وفى التحضيرات الخاصة بطب الأسنان.
– زيت أوراق القرفة يستخدم في العطور.

اتركي تعليقك