التغذية الصحية

أفضل القواعد للتغذية الصحية

أفضل القواعد للتغذية الصحية

أفضل القواعد للتغذية الصحية

– تنوع الطعام :

استمتع بأصناف الطعام المختلفة واختيار الصنف المناسب و الدمج الصحيح بين مختلف الأطعمة.

– الخضار و الفواكه خذ 5 يومياً :

استمتع بخمسة وجبات من الخضروات و الفواكه يومياً طازجة قدر الإمكان أو بشكل عصير ( طازج و ليس الجاهز غير المحتوي على فاكهه فعلية و إنما أصبغة و أطعمة صناعية و سكر ) و يفضل عند كل وجبة أو حتى ما بين الوجبات هكذا تؤمن لنفسك الفيتامينات و المعادن و حتى الألياف و المواد النباتية الثانوية هذا أفضل ما يمكن أن تفعله لصحتك.

– الحليب و مشتقاته يومياً اللحوم و السمك و السجق مرة بالأسبوع البيض بحدود :

الحليب يحوي الكالسيوم و السمك يحوي اليود و السيلينيوم و أحماض أوميغا الدهنية كما ان اللحم يحوي الحديد والفيتامينات ب1 و ب5 و ب12 كميات بمقدار 300- 600 غ من اللحوم في الأسبوع كافية يفضل تناول المنتجات قليلة الدسم خاصة فيما يخص اللحوم و الألبان و الأجبان.

أفضل القواعد للتغذية الصحية

– القليل من الدهون و الأغذية غنية الدهون :

للأسف الأطعمة المليئة بالدهون ذات مذاق جيد لكن الإكثار من هكذا أطعمة يسبب البدانة و يساعد مع الزمن على تطور أمراض الجهاز القلبي الوعائي و السرطانات لكن انتبه إلى الدهون المخفية في بعض المنتجات اللحمية و الحلويات و مشتقات الحليب و الكعك و الفطائر.

أفضل القواعد للتغذية الصحية

– السكر و الملح بمحدودية :

قلل من الأطعمة التي تحوي سكر مضاف كبعض أنواع العصائر استخدم مختلف التوابل لتنكيه طعامك و لكن مع تقليل الملح استخدم الملح المضاف إليه اليود.

أفضل القواعد للتغذية الصحية

– أكثر من السوائل :

اشرب ما يقارب لتر و نصف من السوائل يومياً ابتعد عن الكحول.
– أنتبه إلى وزنك و ابقي في حركة دائمة : مع الوزن المناسب ستشعر بالراحة و الحركة الكافية ستشعرك بالحيوية لذا قم بإجراء التمارين الرياضية الخفيفة كالجري أو المشي ( المهم المداومة ).

اتركي تعليقك